الثلاثاء، 9 مارس 2010

القبعات الست أثناء المداولة الإشرافية بين المشرف والمعلم


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على خير المربين نبينا ( محمد ) وعلى آله وصحبه أجمعين
القبعات الست أثناء المداولة الإشرافية بين المشرف والمعلم هي أسلوب نحاول التوصل من خلاله إلى الارتقاء بالمداولة الإشرافية إلى هدفها المنشود في تقديم تطوير تربوي للمعلم والمشرف من خلال النقاش حول مادار ضمن الزيارة الصفية وآمل أن تكون فيها إضافة للمعلم كما أن فيها فائدة لا تخفى للمشرف التربوي من حيث عرض الأفكار واقتراح الجوانب التي تحتاج إلى مزيد عناية اثناء الزيارة الصفية
1-      أخي المعلم الكريم: آمل منك التكرم بالإجابة على الأسئلة التالية حتى نستطيع أن نصل إلى الهدف المنشود من هذه المداولة الإشرافية.
2-      الوقت الذي تحتاجه : تعطى كل فقرة  من 3-4 دقائق ماعدا الثانية  فلا تتجاوز نصف دقيقة.
3-      ينبغي  الحرص على أن تكون الخطوات إجرائية واضحة وواقعية وقابلة للتنفيذ .


*1 الفقرة الأولى

كيف بدأت درسك ؟
ما الإستراتيجية المستخدمة في الدرس ؟
ما الأحداث التي دارت ؟
ما الأهداف التي حققتها ؟
كيف أنهيت درسك ؟
*
يضيف المشرف بعض المعلومات عن الدرس دون تعليق .

*2 الفقرة الثانية (المشاعر،الحدس،العواطف)

ما مشاعرك في بداية الحصة ؟
ما مشاعر التلاميذ ؟
*
يعبر المشرف عن مشاعره أيضاَ .

*3 الفقرة الثالثة (الحذر،المخاطر،المصاعب)

ما الصعوبات التي واجهتك ؟
ما الشيء الذي تريد تلافيه في درس قادم ؟
ما الشيء الذي ينقص درسك ؟
*
يقدم المشرف نقده على الدرس .

*4 الفقرة الرابعة (الايجابية،الفوائد)

ما المواقف التي شعرت فيها بالنجاح خلال الدرس ؟
ما الذي جعلك تشعر بالرضا والفخر من هذا الدرس ؟
ما الموقف الذي شعرت فيه بالراحة ؟
ما أفضل ما مررت به في هذه الحصة ؟
*
يقدم المشرف إيجابياته عن الدرس .

*5 الفقرة الخامسة  (الاحتمالات،البدائل ،الأفكار الجديدة)

ما المقترحات التي تقترحها لتحقيق المزيد من النجاح والتقدم ؟
ما مقترحاتك لتطوير أدائك ؟
ما الذي يمكن أن يجعل التلميذ أكثر اهتماما وتفاعلاَ وتشويقاَ ؟
ما الذي تتوقعه من مشرفك بهذا الخصوص؟
*
يقدم المشرف مقترحات للمعلم .
أ- زيارات تبادلية ب - ورشة تدريبية ج - اجتماع .
ما الذي يناسبك ؟ قدم مقترحاتك .

*6 الفقرة السادسة  (التحكم في عمليات التفكير،التفكير في التفكير)

هل مقترحاتك التي ذكرتها واقعية؟وهل يمكنك تطبيقها ؟
متى يمكنك تطبيق مقترحاتك ؟
متى يمكنك وضع خطة للتنفيذ ؟
هل ستضع بدائل  في خطتك؟
-  يطلب المشرف من المعلم وضع خطط أو خطوات التنفيذ على ضوء ما تم في الخطوات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات .


إعداد الأستاذ/خالد بن محمد الشهري                        مشرف علم النفس والاجتماع     
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق