السبت، 21 أبريل 2012

إرشادات عند وضع ورقة الأسئلة


1  إرشادات عند وضع الأسئلة
? إعداد د.خالد بن محمد الشهري مشرف مادة علم النفس والاجتماع

1- الاهتمام بورقة الأسئلة من حيث الإخراج و تنظيم البيانات الخاصة بالصف و المادة و الزمن و الفصل الدراسي مصدرة بـ " بسم الله الرحمن الرحيم " .
2- صياغة الأسئلة بلغة فصحى سليمة واضحة خالية من الأخطاء النحوية و الإملائية بما في ذلك الترقيم مع العناية بدقة التعبير ووضوحه .
3- طباعة الأسئلة أو كتابتها بخط واضح و ترتيبها بحيث تكون على درجة من الوضوح و التنظيم و التنسيق .
4- أن تكون الأسئلة مناسبة للزمن المخصص لها .
5- أن يحقق الاختبار مزيداً من تعزيز و ترسيخ المعلومات و تنشيط الفكر و تحقيق أهداف العملية التعليمية بعامة و المادة بخاصة .
6- تنسيق الأسئلة بحيث تبدأ بالسهل و تتدرج نحو الأصعب مع مراعاتها للفروق الفردية بين الطلاب وبحيث تناسب المستويات المختلفة .
7- أن تكون الأسئلة شاملة لأجزاء المنهج دون الاقتصار على موضوعات معينة مع الاستفادة من جدول المواصفات .
8- أن تشمل الأسئلة جوانب مختلفة مثل أسئلة التذكر و التعليل و قوة الملاحظة و المهارات و أن تركز على قدرة الطالب على الفهم و الاستنباط .
9- تنوع الأسئلة و مراعاة التوازن النوعي و الكمي بين أنماط الأسئلة المختلفة المقالية منها و الموضوعية .
10- ألا يكون في الأسئلة إحالة على مجهول ، و ذلك بألا تتوقف إجابة عن فقرة تالية على فقرة سابقة لها ، أو يترتب على الخطأ في الفقرة الأولى خطأ في الفقرة التالية لها .
11- ألا تتضمن ورقة الأسئلة إشارات مباشرة أو غير مباشرة إلى إجابات عن أسئلة أخرى .
12- عدم الإيجاز المخل في عبارات الأسئلة أو الإطناب أو تعدد المطلوب من السؤال الواحد .
13- الابتعاد عن الأسئلة التي تعتمد على الحدس و التخمين في إدراك مضمونها ، أي الأسئلة التي تعتمد على (ü)أو (û) و إذا كان لا بد منها يجب أن تضاف كلمة مع التعليل أو تصحيح الخطأ .
14-عدم الاقتصار على أسئلة الكتاب المدرسي و نماذجها في وضع الاختبارات مما يؤدي إلى حرص الطالب على حفظ ما يتعلق بإجابات أسئلة الكتاب و إهمال التفكير و الاستنتاج و التعليل .
15- أن تكون الأسئلة مقياساً للتحصيل العلمي بالإضافة إلى الكشف عن بعض القدرات و المهارات التي اكتسبها الطالب .
16- يجب أن تقيس الأسئلة مستوى الأهداف التي سبق تحقيقها خلال دراسة المقرر.
17- وضع نموذج الإجابة مرفقاً للأسئلة على أن توزع عليه الدرجات وفقاً لجزئيات السؤال و فقراته مع تفقيط جميع الفقرات .



معايير الأسئلة الجيدة *
1
الصدق
وهو أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه بدقة 
 سواء أهداف أو سلوك .

2
الثبات
وهو الحصول على نفس النتائج 
عند إعادة الاختبار للمجموعة نفسها .

3
الموضوعية
وهي : أن تكون درجة الاختبار التحصيلي معبرة

عن الأداء الفعلي للطالب .
وألا تختلف درجته باختلاف المصحح أ وطريقة التصحيح .

4
الواقعية
أن تؤخذ ظروف الطلاب ومستوياتهم العامة في الحسبان .

5
العدالة أو التمييز
أي:- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

6
السهولة
في التطبيق / ليفهم الطلاب المطلوب من السؤال مباشرة .
في التصحيح / لأن الاختبار تقل أهميته عندما تكون
 طريقة التصحيح معقدة أو غير دقيقة.
( وخصوصا المقالية).

               *راجع  بناء الاختبارات التحصيلية للأستاذ/عبدالله الزهراني








0 التعليقات:

إرسال تعليق