الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

الملاحظة الصفية

الملاحظة الصفية 
إعداد الأستاذ/ خالد بن محمد الشهري
مشرف مادة علم النفس والاجتماع
Kmys99@yahoo.com

تعد الملاحظة الصفية (وهي عملية رصد وتسجيل معلومات عن أنشطة الفصل الدراسي) من أكثر الأساليب التي يعتمد عليها مدير المدرسة والمشرف التربوي (لتطوير أداء المعلم- أو- تقويم أداءه)في عمله وهنا بعض النقاط التي أرجو أن تكون ذات فائدة لقارئها معلماً كان أم مشرفاً أم مديراً.
وتبقى أهمية الملاحظة الصفية في كونها نقطة انطلاق لتطوير أداء المعلم ومقياساً لمهاراته، كما تعد الملاحظة الصفية من أهم الأنشطة والمهام الإشرافية إذا أُحسن استخدامها ، أما إذا أسيء استخدامها ، أو كانت هي النشاط الإشرافي الوحيد ، أو أخذت حيزًا أكبر مما يجب فسيكون لها أثر عكسي على العملية الإشرافية .

قواعد عامة لنجاح الملاحظة الصفية :
1.      أن تكون الملاحظة ذات هدف ، وبعيدة عن أسلوب تتبع الأخطاء .
2.      أن يشترك المعلم في جميع خطوات الترتيب للملاحظة الصفية إذا أمكن .
3.      فصل الملاحظة الإشرافية التي يقصد منها تطوير الأداء عن الملاحظة التقويمية .
4.      التركيز على ما يمكن تعديله من سلوك ، والبدء بأيسرها وأسرعها قابلية للتعديل ؛ لزيادة دافعية المعلم للتحسين .
5.      ألاَّ تؤثر الملاحظة على الطلاب ، بحيث تؤثر على انتباههم أو تشعرهم بالحرج .
6.      ألاَّ تؤثر الملاحظة على سير الدرس ، كأن يقوم الملاحظ بمقاطعة المعلم .
7.      عند تسجيل الملحوظات يجب أن يبتعد الملاحظ عن تقويم السلوك أو الحكم عليه .
8.      يجب أن تكون الملاحظة وسيلة لا غاية في ذاتها .
9.      جلوس الملاحظ في مكان يرى فيه المعلم و جميع الطلاب في وقت واحد .
10. التمهل قبل التسجيل في أداة رصد التفاعل اللفظي وغير اللفظي من ( 5 ـــ 10 ) دقائق للتعرف على طبيعة التفاعل اللفظي .
11. تسجيل السلوك اللفظي أو غيره كل ( 3 ) ثواني أو كلما تغير السلوك .
أدوات الملاحظة الصفية:
* أداة ( فلاندرز ) وهي من الأدوات المهمة:
 ويمكن وضع صورة مبسطة من تلك الأداة وهي عبارة عن تسجيل ورصد السلوك اللفظي للمعلم ، ويمكن استخدامها لرصد أي سلوك صفي .







إعطاء معلومات
سؤال
إجابة
ثناء
توجيه
توبيخ
|
|
|
|
|
|
|
|
وبهذه الطريقة يمكن تحديد أنواع السلوك التي يكثر منها المعلم أو التي يتجاهلها .

* ويمكن تعديل هذه الأداة بجعلها تحدد نوعية الأسئلة التي يطرحها المعلم :
نمط السؤال
تكرار
المجموع
النسبة
التقويم
||
2
التركيب
|
1
التحليل
0
0
التطبيق
||
2
التفسير
||
2
التذكر
|||||
5
عدد الأسئلة
13

* ويمكن قياس التفاعل بين المعلم والتلاميذ بشكل تصويري حيث يتم عرض توزيع ذلك التفاعل على الفصل والتلاميذ ، ففي النموذج التالي يمكن تصور طريقة المعلم في التفاعل مع طلابه ، فيلاحظ تركيزه على جهة معينة من الفصل ، كما يلاحظ أن غالب الاتصال يكون مبدؤه من جانب المعلم .



* أداة توظيف المساحة : هذه الأداة السهلة يستطيع بها المشرف تسجيل ( خط سير ) المعلم أثناء عملية التدريس ، ومعرفة ما إذا كان يوظف حركته في الفصل بطريقة تدعم عملية التدريس أو أنها مجرد حركات عشوائية . ففي الشكل التالي يتضح أن المعلم يركز حركته في موضع محدد من الفصل .

*  ويمكن للمشرف أن يستخدم التسجيل الصوتي أو المرئي مع بعض المعلمين : فهي أداة فاعلة لملاحظة الصف دون ضغوط على المعلم أو الطلاب ؛ بسبب زيارة المشرف ، كما تُحقق هدفًا آخر مع بعض المعلمين ، وهو تمكين المعلم من رؤية سلوكه في أثناء التدريس ، وإيقافه عند الحقائق بالصوت والصورة . بيد أن هذه الطريقة تحتاج إلى أدوات أخرى تحليلية ؛ كي تُعطي إشارات كمية عن مرات تكرار السلوك ونوعيته .
- ويمكن للمشرف أن يطور بالتعاون مع المعلمين طرق أخرى للملاحظة الصفية.

- كما ينبغي أن نذكر بأن الملاحظة الصفية هي إحدى الأساليب الإشرافية ولا تغني وحدها عن غيرها من الأساليب الأخرى.
    المرجع/حقيبة المشرف التربوي في زمن المعرفة. د/ عبد الله بن محمد المهنا المساعد لشؤون الإشراف في مكتب الدرعية بالرياض

0 التعليقات:

إرسال تعليق