السبت، 21 أبريل 2012

التقويم الذاتي في كفايات التدريس

التقويم الذاتي للمعلم بحسب ماورد في دليل أدوات التقويم الذاتي
لكل من د عبد العزيز الحر ود أحمد الرويبي يشمل قياس عدد من الكفايات للمعلمين سأتناول منها هنا كفايات التدريس في لمحة سريعة على أهم هذه الكفايات وكيفية التعرف عليها أو قياسها 

ولمن يود العودة للكتاب فقد صدر ضمن سلسلة أدوات مدرسة المستقبل تحت مسمى التقويم الذاتي والناشرمكتب التربية العربي لدول الخليج1431/2010 .
تناولت كفايات التدريس 23مهارة وهي كالتالي :
1ـ الالمام بالاهداف العامة للمادة التي تدرسها 
2ـ تحديد المعارف والمهارات والاتجاهات التي ينبغي تحقيقها من خلال الدرس 
3ـ صياغة الاهداف السلوكية 
4ـ اختيار افضل تنظيم لتتارع عرض الدرس 
5ـ تحديد أنسب اساليب التريس التي تحق الاهداف 
6ـ إعداد الاجهزة والادوات والمواد المطلوبه للدرس 
7ـ تحديد اجراءات تهيئة بيئة الصف للمدرس 
8ـ استخدام انواع التقويم المختلفة 
9ـ التهيئة النفسية للتلاميذ لاستقباال الدرس 
10ـ اثارة دافعية التلاميذ للتعليم 
11ـ استخدام التقنيات الحديثة في التدريس 
12ـ حسن استخدام المواد والادوات 
13ـ المهارة في ربط الدرس بالدروس السابقة 
14ـ المهارة في استخدام الاسئلة الصفية 
15ـ المهارة في استخدام التعزيز المناسب 
16ـ المهارة في ابراز الجوانب التطبيقية للدرس 
17ـ المهارة في تذليل صعوبات التعليم 
18ـ اتاحة الفرصة للتلاميذ للحوار والمناتقشة 
19ـ تهيئة الفرص والمواقف التي تمكن التلاميذ من التعلم 
20ـ المهارة في ربط الدرس بحياة التلميذ 
21ـ منح التلاميذ فرصة الاستنتاج وحل المشكلات المرتبطة بالدرس 
22ـ توجيه التلاميذ الى مصادر المعرفة المرتبطة بالدرس 
23ـ التحقق من فهم التلاميذ للدرس باساليب التقويم المناسبة 

يتم اختيار احد خيارات / متوافرة او احتاج لتطويرها او غير متوافرة 
وبناء عليه يقيم ويقوم المعلم نفسه ومن المهم جداً الموضوعية والامانة في التقييم والتي لاتتوفر الا اذا وجد التوجه الجاد والعزيمة الصادقة نحو التطوير .


المرجع http://social-studies74.ahlamontada.com/t1504-topic

0 التعليقات:

إرسال تعليق