السبت، 21 أبريل 2012

مهارة تنويع الأنشطة الصفية الإثرائية


مهارة تنويع الأنشطة الصفية الإثرائية:
        تُعرّف هذه الانشطة على أنها ما يفعله المتعلم لكى يتعلّم، وليس ما يفعله المعلم لكى يعلّم المتعلّم.
ومن أهم مبادئ التعلم أنه يحدث بصورة فردية، وأنه يتطلب بذل جهود معينة، وأنه متعدد الجوانب، وأنه يتأثر بأهداف الأفراد ودوافعهم وقيمهم، وأنه يحتم على المتعلم أن يكون متفاعلاً ومشتركاً فى عملية التعلّم.
        والأنشطة الصفية الإثرائية المصاحبة للدرس يقوم بها المتعلم تحت إشراف المعلم، وذلك لإثراء محتوى الدرس. وهذا النوع من الأنشطة يُطلق عليه مسمى الأنشطة الصفية نسبة لغرفة الصف، لأن هذا النوع من الأنشطة يتم داخلها أثناء الحصة، وهى غير الأنشطة اللاصفية، التى تتم خارج غرفة الصف داخل جدران المدرسة أو خارجها.
        ومن أمثلة الأنشطة الصفية، التى يقدّمها المتعلم أثناء شرح الدرس: النشاط القرائى، والنشاط الكتابى، والنشاط السمعى، والنشاط السمعبصرى، والنشاط الفنى، والنشاط التمثيلى، والنشاط الأدبى، والنشاط الحوارى، والنشاط المسرحى..... إلخ.
المرجع / http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=4220

0 التعليقات:

إرسال تعليق